فعالية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة والتحصيل لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

       استهدف البحث قياس أثر استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض عادات العقل والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلك تم إعادة صياغة وحدة من وحدات الاقتصاد المنزلي المقررة علي الصف الثاني الإعدادي وهى وحدة "أسرة منتجة" باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو"، وتم إعداد دليل معلم وكتيب أنشطة للتلميذات، كما تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس لعادات العقل المنتجة، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة التي تكونت من مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهم 30 تلميذة، وتم تدريس الوحدة باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة، وتوصل البحث إلى أن تدريس الوحدة باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" ذو أثر فعال في تنمية كلاً من التحصيل وعادات العقل، وأوصي البحث بضرورة التوسع في توظيف بيئات التعلم الإلكترونية في تدريس المقررات المختلفة، كما أوصي بضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل المرتبطة بدراسة الاقتصاد المنزلي لما لها من دور كبير في التغلب على المشكلات والمواقف الحياتية الشائعة لدى التلميذات.

الكلمات الرئيسية