الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات لتنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

   إستهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست) في تنمية التحصيل  الدراسي في مادة الحاسب الآلي  لدي طلاب المرحلة الإعدادية ،  ولتحقيق ذلك تم إعادة صياغة وحدتين من وحدات الحاسب الآلي المقررة علي الصف الثاني الإعدادي وهما " مواقع الويب " ، " مدخل للغة Java"  بإستخدام الويب كويست ، وتم إعداد دليلاً للمعلم ، وكتيب أنشطة للطلاب وإختبار تحصيلي في الوحدتين  تم تطبيقه قبلياً وبعدياً علي عينة البحث  التي تكونت من مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهم ( 30) طالبة ، وقد تم تدريس الوحدتين بإستخدام  " الويب كويست"  للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة .
وتوصلت الدراسة إلي وجود فرق دال إحصائياً بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلي فاعلية إستخدام إستراتجية الويب كويست في تنمية التحصيل لدي طلاب المرحلة الإعدادية في مقرر الحاسب الآلي ، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات والتوصيات منها علي سبيل المثال : توظيف إستراتجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي " المرحلة الإعدادية " لما لها من أثر فعال في التحصيل الدراسي وتنمية بعض مهارات التفكير التأملي لديهم ، تصميم مواقع  تعليمية باللغة العربية واللغة الأجنبية للدروس ووسائط تعليمية متعددة للشرح وتوضيح المواد الدراسية للإستفادة منها من قبل المعلمات والإستعانة بها لاحقاً أثناء تنفيذ إستراتجية الرحلات المعرفية عبر الويب 

الكلمات الرئيسية